top of page

أجسر عضو في لجنة أخلاقيات النشر (COPE)

عد إدراجها في معامل التأثير العربي

منذ نشأتها في عام 2019، سعت المجلة العربية للبحث العلمي (أجسر) لخوض غمار النشر العلمي الأكاديمي، ونشر أبحاث علمية محكمة. وعلى مدار السنوات الثلاث التزمت بالحفاظ على أعلى معايير أخلاقيات النشر ودعم ممارسات البحث الأخلاقية. ومع بداية العام 2023، استطاعت المجلة العربية للبحث العلمي أن تصبح عضوًا في لجنة أخلاقيات النشر  (COPE).

وتُعدّ "COPE" الأساس المرشد للمؤلفين والباحثين والأطراف الأخرى المؤثرة في نشر البحوث بالمجلات العلمية، حيث يتمثل دورها في تقديم المشورة والتوجيه لمحرري المجلات والناشرين بشأن القضايا الأخلاقية في عملية النشر، وذلك من خلال من خلال مدوّنة قواعد السلوك. كما أنها تولي أهمية للقضايا المتعلقة بنزاهة السجلّ العلمي، وتوفير القيادة في التفكير بأخلاقيات النشر للأعضاء التي أصبحت "أجسر" من ضمنهم.



وقد تأسّست "COPE" في عام 1997 على يد مجموعة من محرري المجلات الطبية الذين أبدوا قلقهم بشأن سوء سلوك النشر، مثل السرقة الأدبية، ومحاولات تمرير البيانات الاحتيالية، والبحوث غير الأخلاقية، وانتهاكات السرية، وما إلى ذلك.

يُذكر أنّه سبق لـ "أجسر" أن أُدرٍجت عام 2022 في "معامل التأثير العربي" وهو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكّمة باللغة العربية، ويوفّر تقييمًا كميًا، ونوعيًا لترتيب المجلات وتصنيفها. كما أنه يُستخدَم للتقييم الأكاديمي، ولتحديد جودة المجلات وتميّزها.




Comentários


bottom of page