mg5 - 2022-33.png

النسخة كاملة

المجلة العربية للبحث العلمي-المجلد 2022 العدد 1

Arabian Journal of Scientific Research-Volume 2022, Issue 1

المجلد 2022 العدد 1

عدد خاص: «اجسر» تجسر الفجوة بين الماضي والحاضر

المؤلف: د. موزة بنت محمد الربان

في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كانت هناك إرهاصات مشروع نهضة في البلاد العربية، تمثل في تكوّن جمعيات علمية في عدد من العواصم العربية، ووجود علماء ومفكرين وصدور عدد من المجلات العلمية الرصينة التي تدل على ذلك الحراك الفكري، والذي ما لبث أن انطفأ وهجه بتحول الأوضاع السياسية في المنطقة، فتوقفت تلك المجلات عن الصدور، ولم يتبق منها إلا أعداداً قليلة من النسخ الورقية في بعض المكتبات الشخصية والعامة.

 

+المزيد

 

اكتشاف جين جديد يساهم في الإصابة بمرض السكري ويؤثر في استقلاب الغلوكوز

المؤلف: جلال تنيرة، لينا الرفاعي، عبدالقادر محمد

المقدمة وهدف الدراسة: يعدّ مرض السكري من النوع الثاني مرضًا متعدد العوامل والجينات. وقد تم اكتشاف أكثر من 140 متغيرًا جينيًا وراثيًا مرتبطًا بسببية المرض، ولكنها تفسر فقط 10% من الأسباب الوراثية للسكري. لهذا، تسعى هذه الدراسة إلى استخدام نهج جديد تُحدَّد من خلاله جينات جديدة مشارِكة في فسيولوجية مرض السكري وإفراز الإنسولين. طريقة البحث: تم تحليل بيانات تسلسل الحمض النووي الريبوزي من جزر البنكرياس البشرية جُمعت من 89 متبرعًا.

+المزيد

داء السكري يكشف التفوق الطبي للحظارة الإسلامية على الحضارات الإنسانية القديمة: دراسة تاريخية لأربعة آلف سنة

المؤلف: خالد علي الربيعان

إن المعرفة التراكمية للإنسان، من خلال الحضارات القديمة، أوصلت البشرية إلى ما هي عليه اليوم من تفوق علمي. وبما أن الحضارات لها مراحل كالإنسان: بداوة، ثم ازدهار، فتدهور، فإن تفوق بعضها يعكس دورها في التطور الإنساني، والنضوج العلمي. وتقدّم هذه الدراسة التحليلية مقارنةً حول دور الحضارات التي عاشت منذ أربعة آلاف سنة في فهم، وتشخيص، وعلاج داء السكري الذي عُرِفَ بعمقه في التاريخ البشري. واختيرت ست حضارات هي: الفرعونية، والهندية، واليونانية، والرومانية، والصينية، ثم الإسلامية بهذا التتابع، وفق معايير هذه الدراسة، لرصد ما تركته هذه الحضارات من كتابات، أو مؤلفات أو آثار تدل على معرفتها بهذا المرض وطرق تعاملها معه.

+المزيد

 

أمراض المبادلات الغذائية
الديابطس السكري -1- معلومات فسيولوجية مرضية

المؤلف: الأستاذ ف. أومبر، تعريب الدكتور هاشم الوتري

البحث العلمي عن الديابطس قريب العهد جدًّا، وابتدأ مع الاكتشافين الهامين لمادة الجليكوجين وعمل الكبد في تكوينها اللذين قام بهما (كلود برنارد). ذانك الاكتشافان صارا أساسًا للأبحاث المثمرة فيما يختص ببناء الجليكوجين بالتركب وتفككه بالتخمر والتأكسد إلى أجزاء سكرية عظيمة الأهمية وإلى حامض لبنيك، وذلك أثناء المبادلات الغذائية المتوسطة. وهذه الأبحاث التي هي في غاية الأهمية تستند بوجه خاص إلى المساعي الفائقة التي قامت بها المختبرات الألمانية (إميل فيشر وتلاميذه. آبدرهالدن، س تويبرج، ج. ميدن وزملاؤه)، وهي التي زودتنا بالمعلومات عن الحادثات التي تقع في المبادلات الغذائية المتوسطة للمواد الهيدروكربونية.

+المزيد

ذات الدماغ الخدري Encephalitis Lethargica 

المؤلف: د. صائب شوكت

عرّف الأستاذ إيكونومو (Dr Constantin von Economo) سنة ١٩١٧ مرضًا جديدًا انتشر في فيينا بصورة غريبة. وكان وصف هذا المرض بأنّه تحوّل في النوم، وفَالجٌ 1 في العضلة العينية، وكان وصفه في رسالته الأولية كما يلي: " نوع من مرض النوم، له سير بطيء، يبدأ بصورة حادّة بصُداع وتهيُّج سِحائي (Meningism)، ويظهر بعد ذلك نوم عميق يرافقه هَذَيان شديد. ويمكن تنبيه المريض وإيقاظُه من نومه بسهولة، وحينئذ يكتسب ملكاته العقلية، ويعلم بحالته ومصيره، ويتكلم بصورة معقولة، ويمشي ويتحرك، ولكنّه حين يُترَك لحاله يعود فيغرق في بحر النوم العميق.

+المزيد

لأي استفسار/ البريد الإلكتروني للمجلة  ajsr@arsco.org