top of page

سياسة المجلة

التقديم للمجلة

إنّ الأوراق المقدمة للنشر في المجلة يجب أن لا تكون منشورة مسبقًا، أو جرى تقديمها وفي انتظار قرار النشر في مجلةٍ أخرى. وفي حالة استخدام أيّ أشكال، جداول، أو نص سبق نشره، يجب على المؤلف الحصول على إذنٍ بالنشر من صاحب حقوق النشر والاستشهاد بها بشكلٍ صحيح. تقبل المجلة الأبحاث المترجمة إلى العربية من مجلات معروفة (بموافقة الناشر الأصلي وهيئة تحرير المجلة). يرجى الاطلاع على السياسة الأخلاقية للمجلة ومسؤوليات المؤلفين أدناه قبل تقديم البحث إلى المجلة.

رسوم تقديم ونشر البحث

تكفّل منظمة المجتمع العربي العلمي (ARSCO) بتغطية التكاليف خدمة للبحث والباحثين العرب.

تعليمات للمؤلفين

رجى الرجوع إلى مرفق إرشادات المؤلفين وهو باللغة العربية فقط قبل تقديم الورقة. هذه الإرشادات باللغة العربية فقط (لا توجد نسخة إنكليزية) لأنّ المجلة تقبل فقط الأوراق باللغة العربية.

الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين (ORCID)

حث الباحثين على الحصول على معرف ORCID الخاص بهم قبل التقديم. وهو متاح بشكلٍ مجاني من خلال الرابط.

الموقع الإلكتروني لتقديم ورقة البحث

Editorial Manager

إعداد ملفات ورقة البحث للتقديم

تقبل المجلة الأوراق باللغة العربية فقط مع الترجمة الإنكليزية للعنوان والملخص والكلمات المفتاحية. ويتمّ تقديم ملفات البحث بصيغة "مايكروسوفت وورد":

  1. ملف صفحة الغلاف: يحتوي على عنوان البحث، جميع أسماء المؤلفين وانتماءاتهم، وعناوين البريد الإلكتروني (كل منها باللغتين العربية والإنكليزية).

  2. الملف الرئيسي للبحث: لا يزيد عن 10000 كلمة. ويتضمن ملخصًا (200-300 كلمة)؛ كلمات مفتاحية (5-6 كلمات)؛ المتن الرئيسي لورقة البحث، وقائمة المراجع بأسلوب "فانكوفر" في نهاية البحث. وينبغي ترقيم المراجع في متن ورقة البحث وفي نهايتها وفقًا للترتيب الوارد في الورقة. وهذا هو الملف الذي يذهب إلى المحكّمين، مع التشديد على عدم الكشف عن أسماء المؤلفين أو انتماءاتهم.

  3. عنوان البحث، الملخص والكلمات المفتاحية.

  4. نبذة مختصرة عن المؤلفين.

  5. ملف لأيّ ملحقات أخرى (اختياري): كالجداول والأشكال وغيرها.

 

سياسات النشر

  • الوصول الحر: تنشر المقالات بطريقة الوصول الحر بموجب ترخيص المشاع الإبداعي (Creative Commons CC-BY4.0.) ووفقًا لهذا الترخيص، فإنّ جميع الأوراق متاحة مجانًا للوصول إليها، وتحميلها. كما يُسمح بالتوزيع والاستنساخ غير المقيد بأي وسيلة كانت، بشرط اقتباس البحث بشكلٍ سليم. للمزيد

  • حقوق النشر: يحتفظ المؤلفون بحقوق نشر مقالاتهم. يمنح المؤلفون دار جامعة حمد بن خليفة للنشر الحق في نشر مقالاتهم وتعريف نفسها بأنها الناشر الأصلي. كما يمنح المؤلفون أيضًا أيّ طرف آخر الحق في استخدام المقالة بحريةٍ تامة بشرط اقتباس العمل الأصلي وإسناده. يمكن الاطلاع على الشروط والأحكام الرسمية على الموقع الإلكتروني للمشاع الإبداعي (Creative Commons) لتراخيص الإسناد.

  • تصريح الخصوصية: المعلومات الشخصية المستخدَمة على موقع دار النشر تستخدم حصريًا للأغراض المعلنة لهذه المجلة. ولن يتم توفيرها لأي غرض آخر أو لأي طرف آخر.

  • أرشفة المقالات: يتم أرشفة مقالات المجلة وحفظها على المدى الطويل على خوادم متعددة حول العالم من قبل شريكنا في الأرشفة والحفظ (CLOCKSS).

 

سياسة التحكيم

تأخذ المجلة ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر إجراء مراجعة الأقران للبحوث المقدَّمة على محمل الجد، وتخضع الأوراق لمراجعةٍ صارمة من قبل المحكّمين. تُحال الورقة إلى اثنين على الأقلّ من الخبراء المتخصصين الخارجيين في مجال الورقة لمقدّمة. تستخدم المجلة نظام مراجعة بدون تعريف المحكّم والمؤلف على بعضهما البعض. يُعطى المحكمين نموذج تحكيم منظّم يغطي كل نقاط مضمون البحث، لمساعدتهم على إدخال ملاحظات بناءه وشامله عن البحث. عادة يقدم المحكمون تقاريرهم مع تعليقات أو اقتراحات تصحيحات للمؤلفين لمعالجتها. وعندما يتلقى المؤلفون هذه التقارير، عليهم مراجعة البحث بناءً على ملاحظات المحكمين المقدمة وإعادة تقديم الورقة مع رسالة يشيرون فيها إلى التغييرات التي أجروها في ضوء تعليقات المراجعين. واستنادا إلى تقارير المحكمين ومراجعة المؤلفين، يتوصل المحرر إلى قرار بشأن المنشور (الرفض/القبول بعد المراجعة/القبول). للمزيد من المعلومات عن سياستنا في التحكيم، برجاء الاطلاع على: (توجيهات للمُراجِعين).

 

سياسة التحرير

عند التقديم، في حالة اجتياز الفحص الأولي (وفقًا لنطاق المجلة والمبادئ التوجيهية)، يتم تعيين عضو من هيئة التحرير لإجراء تقييم أولي لجودة الورقة وبناءً عليه، يقرّر ردها إلى المؤلفين أو أنه بالإمكان أن ترسَل للتحكيم. يرجى الرجوع إلى قسم أخلاقيات السياسة الأخلاقية ومسؤوليات الباحثين أدناه.

الخطوة التالية، يقوم المحرر بإرسال ورقة البحث إلى اثنين من الخبراء الخارجيين على الأقل في مجال الورقة لغرض التحكيم؛ يدير المحرر عملية المراجعة بين المؤلفين والمراجعين ويضمن أن يكون المؤلفون قد تناولوا جميع ملاحظات المحكمين. وعندما يتم الانتهاء من جميع التنقيحات وقبولها من قبل المراجعين والمحررين، يقوم المحرر بإخطار رئيس التحرير، ويجري إرسال إشعار القبول عبر نظام التقديم عبر الإنترنت. عند قبول الورقة، يتم ارسالها الى دار النشر لإعدادها للنشر.

 

السياسة الأخلاقية وأخلاقيات النشر

الالتزام بلجنة أخلاقيات النشر (COPE):

المجلة العربية للبحث العلمي ودار نشر جامعة حمد بن خليفة للنشر أعضاء في لجنة أخلاقيات النشر COPE ويلتزمان بقواعدها وإرشاداتها بأفضل الممارسات. (ممارسات اللجنة)

 

كما نتبع كل القواعد والمعايير العالمية الواجب اتباعها في مجال الاخلاقيات في البحث والنشر العلمي، ولن نتهاون في حالة الشك في أي مخالفة في هذا المجال. ويجب على المؤلفين الحرص على الالتزام بهذه القواعد الاخلاقية، وأي قواعد أخرى مطلوبة في مجال أبحاثهم (مثلاً في حالة وجود مشاركين من البشر، أو إجراء تجارب على الحيوانات). لمزيد من التفاصيل حول الإرشادات الأخلاقية عن البحوث المرتبطة بالبشر أو الأدوية أو المرتبطة بها يرجى الرجوع إلى (السياسات التحريرية) في حالة وجود أيّ تحفظ بخصوص عملية التحرير، يمكن للمؤلفين اللجوء إلى COPE.

كما عليهم أن يكونوا على علمٍ بالممارسات الخاطئة الواردة أدناه قبل تقديم الورقة للمجلة:

الورقة البحثية المقدمة: يجب أن تكون ورقة لم يسبق نشرها من قبل، ولا يكون بحث مكرر أو مزدوج (إلا إذا كانت نشرت كملخص فقط او أطروحة)، وأيضاً لا تكون الورقة مقدمة لمجلةٍ أخرى، وفي انتظار الرد بالقبول او الرفض. إننا نأخذ أخلاقيات النشر على محمل الجد؛ ونتحقق مما إذا كانت الورقة قد نُشرت من قبل.

الانتحال الأدبي: نتحقّق من خلوّ الورقة المقدمة من الانتحال بواسطة برمجيات مطابقة النص للكشف عن ذلك، ونرفض مثل هذه الأوراق. ونعني بالانتحال الأدبي استخدام أفكار، أو بيانات، أو صور، أو جداول، أو طريقة بحث، أو نتائج، أو كلمات شخص آخر دون نسبها إلى المؤلف/المصدر الأصلي والادّعاء بأنها مواد خاصة بمؤلف الورقة. لذا يرجى التأكد من الاستشهاد بشكلٍ صحيح عند الاقتباس من أبحاث الآخرين أو عند الاقتباس من بحث انت كاتبه ومنشور من قبل (الاستشهاد الذاتي). وإذا كنت تستشهد بعملك المنشور سابقًا، فهناك حدّ لعدد المصادر المستخدمة. والأمر نفسه ينطبق على إعادة استخدام الجداول او الأشكال (يجب أن تذكر المصدر).

لائحة المؤلفين المشاركين: ويقتصر ذلك على أولئك الذين قدموا مساهمة كبيرة في الورقة (التصور، وتصميم الدراسة، وجمع البيانات، والتحليل، وصياغة الورقة أو تنقيحها بشكلٍ نقدي من أجل محتواها). ويجب على المؤلف المسؤول أن يؤكد أنّ جميع المؤلفين المشاركين قد وافقوا على النسخة النهائية المقدّمة إلى المجلة. لا يكفي الحصول على التمويل أو جمع البيانات أو الإشراف على مجموعة البحث لتبرير التأليف وحده. وينبغي إدراج هذه المساهمات في قسم العرفان والشكر.

تعارض المصالح: على جميع المؤلفين الذين ساهموا في البحث الإفصاح عن أيّ مصالح متضاربة أو محتملة في مرحلة التقديم. يجب الكشف عن أيّ علاقة شخصية، أو مالية، مع فرد أو منظمة قد تؤثر على المحتوى العلمي أو التفسير للنتائج.

البحوث على الإنسان أو الحيوان: على المؤلفين الامتثال للقواعد الأخلاقية المطلوبة في مجال البحوث ذات الصلة. لمزيدٍ من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى قسم المبادئ التوجيهية الأخلاقية. (السياسات التحريرية)

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي: يجب الإفصاح في خطاب الغلاف للورقة (Cover Letter) في حال استخدام الذكاء الاصطناعي، وتبيان كيفية عمله.

إجراءات المجلة حيال المخالفات الأخلاقية: تشتمل المخالفات الأخلاقية على السرقة الأدبية، وإعادة نشر/تكرار البحث في مجلةٍ أخرى، والاحتيال في البيانات، وتزوير سجلات البحث أو النتائج أو موافقة المرضى. وفي هذه الحالة، ينبغي إبلاغ رئيس التحرير بأي ادعاءات بوجود مخالفات. وسيتم التحقيق في الادعاءات وفقًا لمبادئ COPE التوجيهية للتعامل مع المخالفات الأخلاقية. ستكون الإجراءات على النحو التالي حسب وقت الإبلاغ عن المخالفة والتحقق منها:

  • قبل النشر: سوف ترفَض الورقة المقدّمة بعد التحقق من المخالفة.

  • بعد النشر: سوف تُسحَب الورقة من الموقع الالكتروني للمجلة، وفقًا لسياسة سحب المقال المذكورة أدناه.

 

سياسة المجلة في حالة سحب أوراق منشورة

تتبع المجلة إرشادات سحب الأبحاث المنشورة التي تصدرها لجنة أخلاقيات النشر، ويمكن لأي ورقة بحثية منشورة أن تُسحَب إذا انطبق عليها أيّ من الممارسات الخاطئة المذكورة أعلاه. عند إزالة الورقة من الصفحة الالكترونية ستعرض صفحة الويب البيانات الوصفية مع الاشارة إلى أن الورقة التي قد تم سحبها وذكر سبب السحب من الموقع. وسيتم وضع علامة "تمّ السحب" في ملف نسخة "الـ بي دي اف" للورقة على كل صفحة من صفحاتها.

 

سياسة التصحيح

في حال وقوع خطأ غير مقصود في ورقة منشورة، يمكن للمحرّر تصحيح هذه الورقة، بعد المناقشة مع المؤلفين، وذلك يعتمد على نوع الخطأ ومقدار تأثّر المحتوى. وهناك نوعان من التصحيحات:

  1. الأخطاء التي ارتكبتها المجلة أو الناشر ولا تؤثر على المحتوى العلمي الأصلي للورقة (مثل الأخطاء المطبعية أو خطأ في ترقيم عنوان ما). في مثل هذه الحالات واعتمادًا على شدّة الخطأ، سيتم استبدال PDF الأصلي بنسخة محدّثة، إلى جانب إشعار تصحيح على صفحة الويب الخاصة بالورقة، مع ذكر الأخطاء في النسخة القديمة والتغييرات المدرجة في الإصدار الجديد. ووضع مذكرة تصحيح وإشارة إلى النسخة المصحَّحة من المقالة.

  2. أخطاء غير مقصودة من قبَل المؤلفين والتي تؤثّر على المضمون العلمي للورقة أو تغييرات في أسماء المؤلفين. في مثل هذه الحالة ينشر إشعار تصويب منفصل وله معرِّف كائن رقمي (DOI) خاص به.

  3. وتجدر الإشارة إلى أنّ قرار التصويب لأيّ من المذكور أعلاه، يكون بناءً على قرار من المحرر بعد المناقشة مع المؤلفين.

 

مسؤوليات المؤلفين

  • الورقة المقدمة أصلية ومن صميم عمل المؤلف، وجميع بياناتها حقيقية وتم عمل البحث وكتابته بطريقة صحيحة.

  • أن لا تكون الورقة قد نُشرت من قبل أو مقدّمة في نفس الوقت إلى مجلة أخرى.

  • كل المساهمين المذكورين في الورقة قد ساهموا بشكلٍ فعلي في العمل.

  • تحديد واستشهاد أيّ جزءٍ مأخوذٍ من مصادر أخرى وإسناده الى مؤلفيه الأصليين، سواء كان ذلك جداول، أشكال، أو أي عمل للمؤلف قد سبق نشره، حيث يتم إسناده كعملٍ منفصل.      

  • اتّباع كل قواعد الحقوق المتفق عليها: حقوق التأليف والنشر، الخصوصية، حقوق الملكية الفكرية. ويجب أيضاً الحصول على إذنٍ لإعادة استعمال أي صور، أو بيانات، أو جداول من أصحابها الأصليين (عند اقتضاء الحاجة).

  • الالتزام بكلّ القواعد والإرشادات الأخلاقية المطلوبة حسب مجال أو تخصّص الورقة البحثية المقدمة، والتصريح بذلك. إذا كانت عينة البحث تتضمن أشخاصًا فلابد من الحصول على موافقة مكتوبة منهم جميعاً.

  • الإفصاح عن أي تضارب في المصالح (وظيفة، منفعة مالية، إلخ)، كما يجب التصريح عن مصدر تمويل البحث إن وُجد.

  • لابد للمؤلفين أن يشتركوا في عملية تحكيم الأقران، وذلك بالرد على تعليقات المحكّمين، وعمل تنقيحات للورقة، على حسب الاقتراحات المطلوبة وفي الوقت المحدّد.

  • إبلاغ المحررين عن أي أخطاءٍ أو بياناتٍ غير دقيقة اكتُشِفت قبل النشر أو بعده، وتقديم التصحيحات، أو سحب الورقة. يرجى الرجوع إلى قسم التصحيحات أعلاه.

  • الموافقة على أن الورقة المقدّمة سوف تكون مفتوحة المصدر، بموجب رخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons CC-BY 4.0).

 

مسؤوليات المحكمين

  • إبلاغ المحررين بوجود أيّ تضارب في المصالح قبل الموافقة على تحكيم الورقة.

  • الإبلاغ عن وجود أيّ مخالفات أخلاقية بحثية مشتبه بها تتعلق بالورقة التي يقومون بتحكيمها.

  • اتباع الموضوعية في تقييمهم، وتقديم تعليقات قيمة وبناءة للمؤلفين لتحسين الورقة المقدّمة.

  • ذكر أيّ جزء في الورقة قد يكون منتحَل، أو لم يتم الاستشهاد به.

  • الحفاظ على الخصوصية أثناء عملية التحكيم. لا ينبغي استخدام أو مشاركة أو الكشف عن معلومات في البحث قبل النشر.

  • الامتناع عن الاتصال بالمؤلفين مباشرة (على أي حال، إنها مراجعة أقران عمياء ولن يتم الافصاح عن هوية المؤلفين أمام المحكمين).

  • الردّ على دعوة المجلة للتحكيم على وجه السرعة (سواء بالقبول أو الرفض).

  • يُرجى الاطلاع على إرشادات مجلس اخلاقيات النشر للمحكمين.

 

مسؤوليات المحررين

  1. قبول ورفض الورقة المقدّمة يكون فقط بناءً على محتوى الورقة، بغض النظر عن المؤلف، أو عرقه، أو جنسه، أو جنسيته.

  2. الحفاظ على خصوصية الورقة والمؤلفين، وعدم استخدام أيّ جزء من البحث المقدّم بدون الحصول على موافقة خطية من المؤلفين.

  3. الإعلان عن أيّ تضارب في المصالح ونقل الورقة إلى محررٍ آخر.

  4. ضمان أن يتم تحكيم كل ورقة مقدمة بواسطة اثنين من المحكمين على الأقل، على أن يكونوا خبراء في مجال اختصاص الورقة.

  5. في حالة وجود أي مخالفات أو ممارسات غير أخلاقية في الورقة المقدمة، على المحرر اتّباع إرشادات مجلس اخلاقيات النشر.

bottom of page