دليل الكتابة والنشر في المجلات العلمية

يجب أن نتذكر دائما أن الهدف من النشر العلمي هو تطوير العلوم من خلال كتابة ورقة تضيف محتوى علمياً جديداً إلى المعرفة العلمية الجمعية الحالية. وهذا لا ينفي وجود أهداف أخرى من الكتابة العلمية والنشر، أهداف تتعلق بالمصلحة الذاتية للمؤلف. ولا عيب في ذلك ما لم تتعارض هذه الأهداف الإضافية مع الهدف الرئيسي للتقدم العلمي. ولكن، قد يوجد التعارض في بعض الأحيان، ونتيجة له من الحكمة أن يحافظ المؤلفون دائمًا على مسؤولياتهم الأخلاقية ويضعونها في عين الاعتبار خلال عملية البحث والكتابة والنشر.

 

وإذا ظل تقدم العلوم دائمًا هو الهدف الأساسي لكل مؤلف، فعادة يستطيع حل أي تضارب بين المصالح. وعلى كل حال، تتحمل جميع الأطراف المشاركة في عملية النشر مسؤوليات أخلاقية يتشكل منها الدور الذي يلعبه النشر في تقدم العلوم، وهذه الأطراف هي المؤلف والمحرر والمراجع والناشر، ثم القارئ أيضاً.

من أجل المساهمة في رفع مستوى الكتابة العلمية لدى الباحث العربي ليضمن قبول ورقته العلمية ونشر نتائج بحوثه، جاء هذا الكتاب ليكون دليلاً للكتابة العلمية المتعارف عليها في المجلات العلمية العالمية والتي تطورت مع الزمن لتحقق الهدف منها وهو وصول المعلومة للقارئ بشكل واضح ومباشر ودقيق، وتحقق الهدف من النشر العلمي بصورة عامة وهو تطوير العلوم والإسهام في زيادة حجم المعرفة الإنسانية النافعة. 

كتاب.png

 معظم مادة هذا الكتاب نُشرت على موقع منظمة المجتمع العلمي العربي على هيئة سلسلة من المقالات لاقت تجاوباً كبيراً من القراء الكرام، ونزولاً عند طلباتهم قررت الكاتبة الاستجابة لها وجمع تلك المقالات وتنقيحها والإضافة إليها ونشرها في هذا الدليل الذي نقدمه هدية للباحثين للمساهمة في تحسين مستوى الكتابة العلمية لديهم وخاصة الشباب الذين هم في بداية الطريق.

  • الرقم الدولي المعياري للنسخة الالكترونية للكتاب: ISBN   978 – 1 – 9160764 – 3 – 3

  • د.موزة بنت محمد الربان " دليل الكتابة والنشر في المجلات العلمية"؛ مؤسسة الربان للدراسات والبحوث، 2020.