دليل المؤلفين / معايير الكتابة وشروط النشر

شكرا لاختيارك المجلة العربية للبحث العلمي. المجلة دولية علمية محكّمة تصدر باللغة العربية عن "منظمة المجتمع العلمي العربي"، شعارها الجودة والمستوى العلمي الرفيع للبحوث المنشورة فيها بلغة عربية. المجلة العربية للبحث العلمي، مجلة الكترونية مفتوحة، الوصول لها مجانا وتنشرها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. وهي مجلة فصلية وتصدر مرتين في السنة.

نرجو اتباع التعليمات المذكورة بهذا المنشور حتى يسهل تحكيمها ونشرها بأسرع وقت ممكن وشكرا لحسن تعاونكم.

تهدف معايير الكتابة الحالية إلى مساعدة المؤلفين، والمحكمين، والمحررين، وأعضاء المجلة العربية للبحث العلمي في أداء عملهم. وتهدف هذه المعايير إلى تقديم مبادئ توجيهية سهلة الفهم، والتي نأمل من الجميع اتباعها.

  • التواصل معنا: في حالة وجود أي استفسار يمكن التواصل معنا عبر: ajsr@arsco.org 

 

مواضيع المقالات المقبولة

كل مجالات وفروع العلوم الطبيعية والحيوية وتطبيقاتها المختلفة والمتشاركة بما فيها الطب والهندسة، وتاريخ وفلسفة العلوم العربية، وما يتعلق باللغة العربية العلمية والمصطلحات العلمية. البحوث المتعلقة بالمنطقة العربية لها أولوية.

وكذلك المقالات المترجمة بعد الحصول على موافقة أولية للتقديم من هيئة التحرير.

 

رسوم نشر المقال

ستتحمل منظمة المجتمع العربي العلمي (ARSCO) مشكورة تغطية تكاليف نشر المقالات خدمة للبحث والباحثين العرب والكتابة باللغة العربية العلمية.

 

أسلوب الكتابة العام

تقبل "المجلة العربية للبحث العلمي" الأبحاث والدراسات المكتوبة باللغة العربية فقط. إن لغة المجلة هي اللغة العربية الفصيحة (لغة سهلة مفهومة ومقبولة لدى القارئ، تعتمد التبسيط وتوظف المفاهيم) في البحوث والمقالات العلمية، وعدم الخلط بين اللغة العلمية الفصيحة ومفردات اللهجات العامية، مع وجوب التزام الباحثين والكتّاب، بصفة عامة، في صياغتهم اللغوية بمراعاة الوضوح وسلامة اللغة، مع ضرورة الالتزام بأخلاقيات الكتابة العلمية والبحث العلمي. ندعو الكاتب إلى اجتناب استعمال كلمات أجنبية وسط النص العربي إلا للضرورة. وندعوه بدلا من ذلك أن يبحث في مواقع الترجمة التي تختص في ترجمة الألفاظ بين العربية والإنجليزية.

 

ضوابط وشروط النشر في المجلة العربية للبحث العلمي

  • أن تتوفر في الورقة المقدمة شروط البحث العِلمي الأكاديمي الجاد والأصيل وأن يكون للمقال إضافة علمية، ويحتوي معلوماتٍ مُفيدة ودقيقة.

  • يجب أن يكون البحث من انجاز المرسل ومن صميم عمله. (انظر قسم أخلاقيات النشر والأمانة العلمية أدناه).

  • لم يسبق نشر البحث من قبل ولا يكون مرشح ا للنشر في الوقت نفسه في وسائل نشر أخرى.

  • لابد من احترام الملكية الفكرية للأفراد والمؤسسات، ونشدد على نِسبة المعلومات والاقتباسات إلى أصحابِها، والإحالة على المراجعِ والمصادرِ المعتمَدة في البحث. ولا نتحمل أية مسؤوليةٍ في الأساليب والسلوكيات غيرِ القانونية التي يمكن للكاتب أن يستعمِلها للتمويه.

  • الأصالة: أي لا تكون فكرة البحث الكلية منقولة أو مترجمة أو مسروقه (أي بدون ذكر مصدرها)، أو يعتمد الباحث على نقل النصوص أو الأفكار أو التقليد في أي من مراحل البحث أو مكوناته. وإذا كان هناك نقل لبعض الجمل أو النصوص المنشورة سابقا يكون ليس نقلا حرفيا للنص الأصلي ولكن نقل للفكرة بأسلوبك الخاص مع الاستشهاد بالمصدر الأصلي المقتبس منه (انظر قسم الأمانة العلمية). الأصالة تعني أن الفكرة الكلية للبحث من بنات أفكار الباحث نفسه. وهي مرتبطة بالابتكار الذي قد يكون في الفكرة أو في أسلوب تحليل البيانات والربط بينهما وقد يكون الابتكار في الوصول إلى نتائج جديدة تتميز بإضافة جديدة في العلم أو تطبيقه.

  • يفضل أن لا يزيد عدد الكلمات عن 10,000 ولكن يمكن زيادتها إذا دعت الحاجة.

  • تسمح المجلة بإعادة نشر البحوث والمقالات ذات الصيت العالمي المترجمة إلى العربية، وذلك بعد أخذ الإذن من صاحب حقوق النشر أو دار النشر الأصلية.) قبل الترجمة لابد من موافقة أولية من هيئة تحرير "المجلة العربية للبحث العلمي" لنشر ترجمة المقال).

  • أن يكون مكتوبا بلغة عربية سليمة، تراعى فيها قواعد اللغة العربية الفصحى والنحو وقواعد الإملاء ) الرجاء الاطلاع على قسم "أسلوب الكتابة العام" أعلاه للتفاصيل).

  • ترفض المجلة نشر أي مادة تنتقِصُ من الأديان والأعراق والمعتقدات، أو تُحرِّض على العنصرية أو تَبُثُّ رسائلَ دعائية تَحُثُّ على العدائية أو الكراهية أو العنف أو العنصرية، سواءً ضِد الأفرادٍ أو المؤسساتٍ أو الدول وخاصة الدول العربية.

  • ترفض المجلة كل المواد التي تَمُسُّ أخلاقَ وقيمَ الأمة العربية والإسلامية، أو تَنْتقِصُ من الإنسان بشكل عام أو تَذُمُّه أو تحتقرُه بشكل مباشر أو غير مباشر، بغضِّ النظر عن أصلِه وانتمائه. لا تقبل المواد والمقالات والبحوث ذات التوجه الديني أو الطائفي أو الإيديولوجي أو الحزبيّ أو السياسي.

 

أخلاقيات النشر والأمانة العلمية

يلتزم الباحثون بأخلاقيات النشر العلمي، ويخضع البحث عند استلامه لكشف السرقة الأدبية سواء احتيال أدبي أو استلال باستخدام برنامج

منع الانتحال يسمى ithenticate الذي يتحقق من أصالة البحث والكشف عن أي أجزاء أو نقاط مشابهه لأبحاث سبق لها النشر. إعادة صياغة

النص بكلماتك الخاصة والاستشهاد به بشكل شرعي، قد تساهم في التقليل من نسبة الاستنساخ.

السرقة الأدبية:

  • احتيال أدبي: اقتباس أفكار أو كلمات أو نصوص أو أشكال أو جداول أو صور من بحث آخر في متن المقال دون الإشارة إلى مصدره في متن البحث وقائمة المراجع كأنها من بنات أفكار المؤلف يعتبر سرقة أدبية.

  • استلال: نسخ كلمات أو جزء من نص كما هو من مصدر آخر حرفيا، مع الإشارة بجانبه إلى مصدره في الهوامش ويسمى استلال.

  • المجلة العربية للبحث العلمي ترفض الورقة التي بها أكثر من 15 % نسبة استلال. في حالة الإستشهاد من مصدر اخر يجب أن تستعمل كلماتك الخاصة في إعادة صياغة الفكرة المستشهد بها. وإذا دعت الضرورة إلى نقل بعض الجمل حرفيا فيجب وضعها بين علامتي التنصيص هكذا " " مع ذكر المصدر بجانبه. أما إذا كان النقل لفقرة كاملة فتكتب الفقرة في فقره مستقلة بخط مائل، مثل الجزء المنسوخ أدناه من الدكتور سيد الهواري في كتابه دليل الباحثين:

الأمانة العلمية هي الإشارة إلى مصدر كل فكره وكل نص وكل بيان وكل رقم وكل شكل وكل جدول على

أن يشمل ذلك اسم المرجع أو المصدر واسم المؤلف واسم ناشره ومكان النشر (إذا كان كتاباً) وتاريخه ورقم

الطبعة بصفه خاصة ورقم الصفحة حتى يمكن الرجوع إلى المصدر إذا أريد التثبيت مما ورد بالتقرير أو المقالة أو الرسالة.

في حالة تكرار فكرة بحث عمل من قبل، مثلا استخدام منهج استخدم لدراسة سابقة، فهذا مقبول ولكن هناك قواعد يجب الالتزام بها. يجب الإشارة إلى مصدر هذا المنهج المقتبس في المتن (مثلا تستعملها في بحث عينة أكبر أو عينةٍ في دولة أخرى) ثم الإشارة في البحث إلى أوجه التشابه أو الاختلاف في النتائج بين بحثك والبحث السابق أو تقديم توصيات جديدة. أرجو الاطلاع في المصادر المتخصصة عن قواعد وإرشادات تقديم بحث مكرر واتباع الأمانة العلمية.

 

أسلوب طباعة نص البحث المقدم:

  • تكتب المقالات بواسطة معالج النصوص (وورد) الصادر عن شركة (مايكروسوفت)

  • نوع الخط: يمكن كتابة نص البحث باستخدام أي خط كلاسيكي منسجمِ مع حروف اللغة العربية

  • الأحرف المائلة: تُكتب الكلمات بالأحرف المائلة (italic) عوضاً عن التسطير السفلي (underline) عند الحاجة.

  • حجم الخط: يجب أن يكون حجم الخط في الهامش 11 وفي المتن 13، بحسب نوع الخط المستخدم.

  • المسافة بين السطور: يجب أن تكون المسافة بين السطور (1.15) والاتجاه من اليمين إلى الشمال.

  • الضبط: من اليمين إلى اليسار (right-aligned) من دون فصل المقاطع عند الانتقال إلى صفحة جديدة

  • أرقام الصفحات: يجب أن تظهر أسفل كلّ صفحة.

  • يجب أن تكون جميع العناوين الرئيسة والفرعية على يمين الصفحة.

  • يفضل ألا يزيد عدد كلمات المقال عن 10000 كلمة ولكن يمكن زيادتها إذا دعت الحاجة.

 

كيفية تقديم المخطوطة

تقدم المخطوطة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لتقديم مواد النشر وتحكيمها على الرابط:

https://www.editorialmanager.com/ajsr/default.aspx

 

حيث سيطلب منكم التسجيل أولا لمستخدمي الموقع لأول مرة وعند الانتهاء من التسجيل سيرسل إلى بريدك الإلكتروني الكلمة المرورية الخاصة بك. وبعد هذا الإجراء يمكنك اتباع الخطوات التي تؤدي إلى تسجيل المعلومات الخاصة بالمقال ورفع الملفات الخاصة به وفي النهاية سيجهز الموقع نسخه بى دى اف من ملفاتك المايكروسوفت ورد حتى تتطلع علية وتضغط على زر الموافقة أولا ثم تضغط على زر التقديم submit ثانيا.

يطلب منك الموقع الإلكتروني الخاص بتقديم المقالات رفع ملف المقال على الملفات الآتية:

  • ورقة الغلاف: يحتوي هذا الملف على عنوان المقال، أسماء كل الباحثين واللقب الوظيفي/العلمي واسم المؤسسة/الجامعة التي ينتسبون لها، المدينة والدولة. وكذلك العنوان الإلكتروني لكل منهم، ملخص المقال، والكلمات المفتاحية. كل هذه المعلومات مطلوبة في هذا الملف باللغة العربية والإنجليزية معا.

  • ملف يحتوي على النص الرئيسي للمقال والمراجع: ويكون خاليا من أسماء الباحثين وانتساباهم. هذا الملف الذي يرسل إلى المحكمين وليس من المفروض أن يتعرفوا على اسم الباحث.

  • ملف الملخص والكلمات المفتاحية المترجمين الى الإنجليزية فقط.

  • ملف يحتوي على نبذة مختصرة عن الباحث في حدود 100 كلمة.

  • أي ملف آخر يحتوي على معلومات إضافية أو ملحقات أو أشكال توضيحية (اذا لم يتم ادخالهم في ملف المقال الرئيسي).

 

 

طريقة تنسيق مسودة البحث المقدم إلينا

ترتيب وهيكلية الأجزاء المختلفة

نرجو تقديم البحث بالترتيب الآتي وهذا هو الترتيب الذي سينشر به المقال:

1- العنوان بالعربية والإنجليزية

يكون مختصرا على قدر الإمكان يراعى أن يحتوي على الكلمات التي تعكس مضمون البحث (مشكلة البحث وأسئلته واسم الدولة المرتبط بها البحث ان وجد).

بالعربية مترجما إلى الإنجليزية

2- أسماء الباحثين والبريد الإلكتروني لكل منهم اسم ثلاثي لكل كاتب، مع صفته الوظيفية أو الأكاديمية والمؤسسة التي يعمل بها، والدولة. والتعريف بالباحث الذي سيقوم بالمراسلة مع الناشر.

3- تخصص المقال العلمي

وما هو مجال المقال ليساعد في اختيار المحكم المتخصص في هذه المادة (بالعربية والإنجليزية).

4- الملخص بالعربية والإنجليزية

يكون في حدود 300 كلمة (بالعربية مترجم ا إلى الإنجليزية) ويحتوي على النقاط الرئيسة فقط أي يسرد بإيجاز وجمل مختصره: المقدمة، المنهج وأبرز النتائج لا يكون مقدمة مطولة وفي آخره سطران عن طريقة البحث. ولا يحتوي هذا الجزء على أية اختصارات أو مصادر.

5- الكلمات المفتاحية بالعربية والإنجليزية

في حدود 5-6 كلمات، مفصولة بفاصلة.

فكر أولا ماهي الكلمات البحثية التي يمكن أن يستخدمها القارئ الذي يبحث في الإنترنت (جوجل مثلا) عن موضوع مماثل لمقالك. هذه الكلمات المختارة ستساعد في أن يقترح جوجل مقالك في النتائج الظاهرة للقارئ ومن ثم كثرة عدد المطلعين على المقال. (بالعربية ومترجمة إلى الإنجليزية).

 

6- متن المقال

يراعى أن يكون موجز اً قدر الإمكان وخالياً من الحواشي والمعاني المكررة وتجنب الإطالة في السرد أو في صياغة مشكلة البحث. يستخدم الزمن المضارع للحديث عن حقائق لا خلاف فيها ويستخدم الزمن الماضي لوصف نتائج محددة من دراستك. اجعل تركيزك على مشكلة البحث دون التطرق لفروع لا ضرورة لها. من الضروري مراجعة مبادئ الكتابة الأكاديمية الصحيحة للأبحاث والمقالات العلمية، وكيفية كتابة الفقرات حتى يصبح المقال في شكل لائق لاسمك ولاسم المجلة.

فمثلا عند انتهائك من كتابة المقال حاول عند المراجعة أن تجعل تعبيرك لنفس الأفكار بأقل عدد كلمات ممكنه (مثلا: "من أجل الوصول إلى الغاية"-ممكن أن تحوّل إلى "للوصول للغاية".

يراعى المتن أن يحتوي بقدر الإمكان على العناوين الآتية للتسهيل على القراء فهم المقال سريعا: مقدمة (تصف باختصار الخلفية العلمية للبحث واهداف الدراسة)، مشكلة البحث، المنهج (أو طريقة البحث)، التحليل، النتائج (تكتب بوضوح وتكون الرسوم البيانية والجداول واضحة ويجب ترقيم كل منهم بترتيب ذكرها في النص)، المناقشة (تفسير للنتائج التي حصلت عليها مع دعمها بمصادر علمية حديثة، وتجنب إعادة كتابة النتائج مرة ثانية وتذكر الاستنتاجات بشكل موجز ومعبر، وفي حالات البحوث القصيرة يمكن الجمع بين النتائج والمناقشة). التوصيات. يمكنك إضافة أي عناوين فرعية تناسبك تحت هذه العناوين الرئيسية. كل عنوان يأخذ رقما تسلسلي ا كما هو موضح في القسم الخاص بالعناوين.

في حال ذكر أي ملاحظة أو توضيح معلومة واردة في المتن، برجاء وضع * (مرتفعة عن النص) ووضع هامش لها أسفل الصفحة.

7- الهوامش

داخل المتن تكون في شكل أرقام مسلسلة من بداية المقال حتى نهايته (أي يبدأ من 1،2،3 وحتى النهاية) ولا يبدأ من جديد في كل صفحة، ثم يذكر نفس الرقم في آخر المقال في قسم المراجع مع تفاصيل المرجع الخاص به (انظر قسم المراجع في هذا الملف). يوضع رقم كل هامش على شكل رقم مرتفع عن النص (سوبر سكريبت) ويكون بعد النقطة او الفاصلة وليس قبلها، ولا يذكر اسم المؤلف أو سنة النشر.1

8- الجداول أو الأشكال التوضيحية

يمكن وضعها في جسم المقال وتكون مباشرة بقرب النص الذي يشير إليها. أو وضعها في ملفات منفصلة ولكن اسم الملف الخاص بها يحتوي على التعريف الكافي بها (مثلا: شكل 1). وفي النص توضع إشارة إلى مكان وضع الشكل (هنا يوضع شكل رقم 1). انظر القسم الخاص بالجداول والصور التوضيحية أدناه.

9- شكر وتقدير

(إن وجد)

لا يحتوي على شكر فرد من العائلة أو القراء الخ.. ولكن يكون لشخص ساهم نوعا ما في البحث ولم يذكر اسمه كمؤلف: مثل جمع البيانات أو أشرف على مجموعة البحث على سبيل المثال.

10- مصادر التمويل

(إن دعت الحاجة)

يجب إدراج كل مصادر تمويل الأعمال البحثية تحت هذا العنوان. ويتعيّن في هذا القسم كتابة الأسماء الكاملة للوكالات المانحة واختصاراتها.

11- اعلان تضارب المصالح

(إن دعت الحاجة)

هذا القسم مخصّص لإدراج أي تضارب محتمل في المصالح. ويتعيّن الإفصاح عن أي علاقات شخصية أو مالية قائمة مع أفراد أو مؤسسات ومن شأنها أن تؤثر على تفسير نتائج العمل العلمي. يوضع آخر المقال وقبل قائمة المراجع.

12- قائمة المراجع

يتبع نظام فانكوفر ستايل، وتكون القائمة في نهاية المقال. انظر قسم المراجع المبين أدناه.

13- الملاحق

إن وجدت

 

تنسيق العناوين الرئيسية والفرعية:

الرجاء مراعاة تنسيق العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية مستوياتها بوضوح وبالترقيم حتى يسهل على القارئ والمحكم اتباعهم ومساعدته

على فهم مقالتك بشكل أفضل خصوصا لو وجد فيها العديد من العناوين الفرعية. برجاء ترقيم العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وإبرازها

باللون الغامق (Bold) ومرقمه كالآتي:

  1. عنوان مستوى أول:1-،2-،3-،4-، الخ

  2. عنوان مستوى ثانٍ: 1-1، 1-2، 1-3، الخ/ 2-1، 2-2، 2-3، الخ/ 3-1، 3-2، 3-3، الخ/ 4-1، 4-2، 4-3، 4-4، الخ

  3. عنوان مستوى ثالث: 1-1-1، 1-1-2، 1-1-3، الخ/ 2-1-1، 2-1-2، 2-1-3، الخ/ 2-2-1، 2-2-2، 2-2-3، 2-2—4، الخ

  4. عنوان مستوى رابع: يكون سابقه بوليت بوينت أو يكون فقط أسود غامقاً.

  5. عنوان مستوى خامس: يسبقه شرطه

موضح أدناه نموذج لتنسيق العناوين بطريق مرقمة:

 

مستوى أول       1- مقدمة

مستوى ثان        1- 1- أهداف البحث

مستوى ثالث       1- 1- 1- مشكلة البحث

مستوى رابع       *

مستوى خامس      -

مستوى أول       2- المنهج

                     3- المناقش

الجداول

الجداول تنسق في ملف ورد مايكروسوفت ولا ترسل لنا كصورة حتى تكون قابلة للتعديل وتكون جميع الجداول مرقمة. يكتب تعليق/وصف الجدول أعلى الجدول وناحية اليمين. بينما يوضع مصدر الجدول (إذا اقتبس) أسفل الجدول.

ضع هنا أي تعليقات إضافية للجدول أو مصدره (ليست غامقة)

الصور والرسوم التوضيحية

يجب أن تكون لأشكال التوضيحية والصور ذات جودة عالية وواضحة في حدود 200 - 300 نقطة في البوصة. بجب أن يتم تعيين الأرقام داخل النص وأن ترقم على التوالي حسب ورودها في المقال. ويشار إليها في النص ويوضع وصفها تحت الشكل أو الصورة كما هو موضح في المثال أدناه. ب "شكل" شكل 1.، شكل 2.  الخ. تجنب استخدام العناصر غير النصية غير الضرورية فقط استخدم تلك اللازمة لعرض النتائج وتعزيز فهمه. يوضع الشكل في نفس صفحة النص الذي يشير إليه النص. في حالة استخدام صورة او شكل تم نشره مسبقا يجب إعطاء المصدر الأصلي في شكل استشهاد مرجعي أسفل النص الخاص بصف الشكل.

تنسيق الهوامش والمراجع

Vancouver Style

توثيق المراجع داخل المتن يكون بالترقيم المتسلسل. يوضع رقم كل هامش على شكل رقم مرتفع عن النص (سوبر سكريبت) ويكون بعد النقطة أو الفاصلة وليس قبلها، هكذا 1 ولا يذكر اسم المؤلف أو سنة النشر في المتن.

تكتب قائمة المراجع في نهاية المقال مرقمة ومرتبة بالتسلسل حسب ظهورها في متن المقال (ويسبقها الرقم الذي ظهرت به كهامش في متن

المقال) وليس حسب الترتيب الأبجدي لاسم الباحثين.

 

 

طريقة تقديم اسم الكاتب في المراجع:

لو كان بالإنجليزية (Mona Abdel Aziz Ibrahim)

فسيصبح (Ibrahim MA.)

ولكن بالعربية نظرا لتشابه الأسماء فيمكنك اتباع الاتي

مثلا إذا كان اسم الكاتب كاملا هو "منى عبد العزيز إبراهيم"، فسوف تكون كتابته في المرجع كالآتي

إبراهيم، منى عبد العزيز

يراعى اتباع الآتي (شاملا وضع النقطة أو الفاصلة) عند كتابة المراجع بالتفصيل

الكتب:

اسم مؤلف الكتاب (اسم العائلة، الاسم الأول). اسم الكتاب، رقم الطبعة. المدينة. اسم دار النشر؛ سنة النشر رقم الصفحة/صفحات.

الجبوري، صلاح. أم المعارك حرب الخليج عام 1991: الحقيقة على الأرض. عمّان. دار الأكاديميين للنشر والتوزيع؛ 2016.

المقالات والدراسات والمجلات:

في حالة دورية ورقيه

اسم الباحث (بالطريقة الموضحة أعلاه). عنوان المقالة. اسم المجلة كاملا. تاريخ نشر المقال ; رقم المجلد(العدد): رقم الصفحة/ الصفحات الروابط الإلكترونية له (إن وجدت)، تاريخ آخر زيارة.

مثال (الجزء الأصفر لو كان عدد الكاتبين أكثر من ثلاثة)

Cariappa A, Chase C, Liu H, et al. Naive recirculating B cells mature simultaneously in the spleen and bone marrow. Blood. 2007 Mar 15;109 (6): 2339–45.

لو دورية الكترونية:

اسم الباحث (بالطريقة الموضحة أعلاه). عنوان المقالة. اسم المجلة كاملا [انترنت]. تاريخ نشر المقال [تاريخ زيارة الموقع الإلكتروني] ; رقم المجلد (رقم العدد): رقم الصفحة/ الصفحات. الرابط الإلكتروني

مثال

Lau WH, Leong WS, Ismail Z, Gam LH. Qualification and application of an ELI SA for the determination of Tamm Horsfall Protein. International Journal of Biological Science [Internet]. 2008 [cited 2010 Feb http://www.biolsci.org/v04p0215.htmAvailable from: . 222–215): 4)4];11

 

الروابط الإلكترونية:

لا يقبل إعطاء اسم الموقع او الرابط فقط. لابد من إعطاء كل التفاصيل كالاتي:

اسم ناشر/كاتب المقال أو النص (إن وجد)، تاريخ نشره، والاسم الكامل للمنظمة أوالهيئة صاحبة الموقع الإلكتروني أو الاسم الكامل للموقع [انترنت]، اسم الموقع والرابط وتاريخ آخرزيارة له من قبل الباحث.

وقائع المؤتمر

اسم الباحث (الباحثين) بدءاً باسم العائلة، عنوان البحث، اسم المؤتمر، رقم المجلد، أرقام الصفحات، سنة النشر الرابط الإلكتروني إن وجد مع تاريخ زيارة الموقع.

 

قرآن كريم

عند الاستشهاد بالقرآن الكريم، يجب ذكر رقم الآية، واسم السورة، وعند الاستشهاد بالحديث النبوي يراعي ذكر السند والدرجة (صحيح -

حسن -ضعيف)، مع ذكر المصدر موضحا فيه (بيانات النشر والجزء ورقم الصفحة أو الصفحات والطبعة)

 

الإقرار

يقر الباحث على ما يلي:

  • بأنه لم يسبق نشر البحث، وأنه اطلع على شروط النشر، وموافق عليها.

  • موافقته على نشر مقالة بطريقة الوصول الحر المجاني Open Access أي المقال يكون متاح اً مجانا على موقعنا الإلكتروني Qscience.com

  • إذا طلب من الباحث اقتراح أسماء لمحكمين، بألا يتم اختيار مُراجع على علاقة، أو مصلحة مع الباحث، أو أحد الباحثين، أو المؤسسة، أو الهيئة التي ينتمي إليها الباحث

 

حقوق النشر

بتقديمك البحث للنشر في المجلة فالكاتب يوافق أنه صاحب الملكية الفكرية ولكن يعطى حق النشر لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر وأن المقال سينشر بطريقة النظام المجاني الحر ورخصته رقم 4 التي ترخص لأي شخص بتنزيل أو نسخ أو إعادة استعمال أو طبع أو تعديل وتوزيع المقال طالما ينسب النص المأخوذ إلى الباحث الأصلي بشكل صحيح.

 

ترخيص المستخدم

جميع البحوث المنشورة في المجلة مجانبة الوصول كما هو مشروح في الفقرة أعلاه وبناء على ترخيص مستخدم المشاع الإبداعي المسمى "الإسناد المشترك الإبداعي" رقم 4 الذي يتيح الاستخدام غير المقيد، والتوزيع، والاستنساخ للبحث بأية وسيلة، طالما ينسب النص المأخوذ إلى الباحث الأصلي بشكل صحيح.

 

التحكيم

يخضع كل بحث (بعد التأكد من أنه لم يسبق له النشر ولم ينسخ من أعمال أخرى) للمراجعة العمياء المزدوجة من قبل الأقران (التحكيم) من ذوي الاختصاص في موضوع البحث. المحكمون لا يعلمون بأسماء الباحثين والعكس كذلك.

يرسل البحث إلى عدد من المحكمين، ويعد كل منهم ملاحظاته وتقريره حول صلاحيته للنشر والتعديلات المطلوبة، وإذا تضاربت آراء المحكمين، فلرئيس التحرير ترجيح أحدها، أو عرض البحث على مُراجعين آخرين.

عند انتهاء التحكيم ترسل تقارير المحكمين المحتوية على تعليقاتهم وملاحظاتهم إلى الباحثين لإجراء التعديلات المطلوبة.

 

 

إجراءات التعديل

يقوم الباحث بإجراء التعديلات اللازمة على البحث، استنادا إلى نتائج التحكيم، ويعيد إرساله إلى المجلة، في مدة أقصاها شهر واحد، مع إظهار هذه التعديلات (track changes).

يبين الباحث في ملف مستقل يرفقه مع البحث المعدل أجوبته عن جميع النقاط، التي أثيرت في رسالة هيئة التحرير، والتقارير التي وضعها المراجعون

 

القبول والرفض

تحتفظ المجلة بحق القبول والرفض، استنادا إلى التزام الباحث بقواعد النشر، وبتوجيهات هيئة تحرير المجلة ومحكميها. يتخذ رئيس التحرير ومساعده القرار النهائي بخصوص قبول البحث، أو رفضه

 

شروط إدراج اسم المؤلف على البحث المقدم

يجب أن يكون لكل مؤلف مذكور في البحث المقدم مساهمة فكرية موضوعية في هذا العمل. وهذا يعني قيامه بما يلي:

  • ساهم في الخروج بفكرة الدراسة وتحديد بنيتها أو في الحصول على البيانات وتحليلها وتفسيرها

  • أو صاغ المخطوطة أو راجعها من منظور نقدي

  • وأن كل واحد من المؤلفين المذكورة أسماؤهم راجع ووافق على نسخة العمل المقدّمة للنشر.