top of page
المجلة العربية للبحث العلمي-المجلد 4 العدد 1 ، 2023

النسخة كاملة

المجلة العربية للبحث العلمي-المجلد 4 العدد 1 ، 2023

Arabian Journal of Scientific Research-Volume 4, Issue 1، 2023


تأثيرات مضاد الهستامين الدايفنهايدرامين في السمّية الحادة لمبيدات الحشرات الفوسفورية العضوية والكارباميتية لمختلف الدراسات على الحيوانات: تحليل ميتا

المؤلف: فؤاد قاسم محمد، عمار أحمد محمد، حسين محمد رشيد، هشيار محمد صالح


لمضاد الهستامين-1 الدايفنهايدرامين صفات مواجهة المستقبلات الكولينية المسكرينية، مما يؤهله لأن يعمل مضاداً لتأثيرات مبيدات الحشرات الفوسفورية العضوية والكارباميتية المثبّطة لإنزيم الكولين إستيريز في الإنسان والحيوان.

+ المزيد

 


تأثير الرش بالسكريات الكحولية والبورون في بعض مؤشرات النمو والإزهار والإنتاج لنبات الفراولة (Fragaria x ananassa Duch) صنف أوزوغراند (Oso grande)

المؤلف: ريما رياض مصا، ماهر ياسين حسن

نُفذ هذا البحث في كلية الزراعة، في جامعة دمشق (دمشق/ سورية) خلال عام 2021، بهدف دراسة تأثير الرش بالبورون (حمض البوريك) (0, 50, 100 ppm) والسكريات الكحولية (السوربيتول والمانيتول) بثلاثة تراكيز (10، 20، 30 غ/ل1) في نمو وإنتاج نبات الفراولة ونوعية ثماره (Fragaria × ananassa Duch) صنف أوزوغراند.

+ المزيد

 


دراسة مستشفوية حول مستوى انتشار اضطراب طيف التوحد في ليبيا − ماذا يمكننا أن نفعل لمجابهة هذا الاضطراب؟؟

المؤلف: عادل محمد زقلام، أمينة الجيلاني ماعونه، نجاح الصادق وهرة

 

هناك العديد من المشاكل في مجال صحة الطفل، واضطراب طيف التوحد هو أحد هذه المشاكل الذي لو تم اكتشافه مبكراً فإنه سوف يكون له تأثير حاسم على صحة وتعليم الطفل، أو على الأقل التقليل من أثرهما السلبي، حيث يرى متخصصون أنه لا يوجد شفاءٌ تامٌّ من هذا الاضطراب.

+ المزيد

 


تأثير نوع السماد الآزوتي في نمو وإنتاجية صنفين من الذرة الصفراء مزروعين في تربة كلسية

المؤلف: عيسى نور الدين كبيبو، نديم أحمد خليل، مازن جمعة أشرم، شفيقة وفيق مخيص

أجري البحث في محطة بحوث ستخيرس التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية-سوريا لعام 2020، لدراسة تأثير نوعين من الاسمدة الآزوتية وهما سلفات الأمونيوم [(NH4)2SO4] ونترات البوتاسيوم [KNO3]) على معايير النمو والإنتاجية لصنفين من الذرة الصفراء.

+ المزيد

 


حساب كثافة الذرات غير المستقرة في محاكاة التفريغ الومضي في التيار المستمر لغاز الكريبتون

المؤلف: عبد العزيز بوشيخي

في هذا البحث، احتُسبت كثافة الذرات غير المستقرة في محاكاة التفريغ الومضي في التيار المستمر لغاز الكريبتون (Kr) عند الضغوط0.5 ، و1.5 و1.5(Torr)، والجهود المطبقة كانت200 و300 و340(Volt). التباعد بين القطبين المصعد والمهبط يساوي 1 (cm).

+ المزيد

 

استخدام التقنيات الذكية في تطوير كواشف الأمان النووي وقواعد الوقاية الإشعاعية

المؤلف: جمال الشوفي

تعتبر الكواشف الإشعاعية إحدى أهم الأدوات الفعالة للكشف عن الآثار الإشعاعية وتفادي أخطارها، وقد صُممت تقنياً على أساس الزمن التراكمي للآثار الإشعاعية. تستخدم الكواشف الإشعاعية في حالات السلم واتّباع إجراءات وبروتوكولات الحماية والأمان النووي.

+ المزيد

 


مياه العيون في إقليم شيشاوة في المغرب بين الوفرة والنضوب: دراسة في العوامل والنتائج

المؤلف: أحمد بو حامد، خاليد الحاضري

تحتل مياه العيون مكانة متميزة داخل التراب الوطني المغربي، خاصة في المناطق والسفوح الجبلية؛ فهي تُعدّ المحدد الطبيعي للاستيطان البشري داخل هذه المجالات، وأحد المقومات الأساسية لتحقيق التنمية المحلية في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الأرياف المغربية عامة.

+ المزيد

 

الأمراض النّفسيّة في التّراث الطّبّيّ العربيّ الإسلاميّ (العصر العبَّاسي نموذجًا)

المؤلف: مَها عبد القادر زكريّا

حاولَ الإنسان منذ فجر تاريخهِ التَّعرّف على الاضطراباتِ النّفسيّةِ الَّتي تصيبه، فحاول التّصدّي لها تارة بالسِّحرِ والشَّعوذةِ والكهانةِ، وتارة أخرى بالتّجربةِ والبحثِ فتوصَّل إلى عدة أساليب في معالجةِ الأمراضِ النّفسيّةِ مستفيدًا من تجاربه وتجارب الآخرين.

+ المزيد


لأي استفسار/ البريد الإلكتروني للمجلة  ajsr@arsco.org 


bottom of page